اساسيات مهارات البيع والتعامل مع العملاء
تتشكل في قدرة البائع أن يبيع أي شيء يريد في أي مكان أو زمان و تتشكل أيضاً في العديد من المهارات التي تكون عند التجار و المسوقين المحترفين و هي المفاوضة التي تدور بين البائع و الزبون و كيفية تسعير المنتوجات و طريقة اكتشاف خصائص السوق و معرفة النقص ليعمل ذلك لصالح من يمتلك مهارات البيع.
أساسيات مهارات البيع
التواصل بإيجابية: يعتبر التواصل بإيجابية مع الزبون من أهم الأمور التي يجب عليك أن تتقنها جيداً لأنها العامل الأساسي لنجاح عمليات البيع، مثلاً إذا جاء زبون عند بائع شيء معين و سئل عن أحد المنتوجات لاستفسار معين و قال له البائع "لا أعلم كيف" أو لم يعطيه اهتمام كافي للإجابة عن أسئلته هل تضن أنه سيشتري منه، بطبيعة الحال لن يشتري و سيغادر المتجر في أسرع وقت، هذه النقطة من أكبر العوامل في نجاح تاجر و فشل تاجر آخر، بحيث أن التاجر الذي يمتلك مهارات البيع يحسس زبائنه أنه قريب منهم و يعطيهم اهتمام كبير و يجيب عن أسئلتهم بشكل جميل و مناسب إلى أن يذهبون و هم مرحون بمقابلته، وهذا الذي يلعب دور كبير لأنهم سيخبرون أقربائهم أو أصدقائهم عن المتجر و صاحبه و بالتالي سترتفع نسبة الأرباح و تكسب زبائن جدد بطريقة غير مباشرة.
المصداقية: المصداقية هي النقطة الأهم في تطوير و توسيع نطاق نشاط عملك بحيث أن المصداقية و الشفافية مع الزبائن من الأمور التي ستأثر إيجابيا على تجارتك في المستقبل، يجب أن تخبر الزبون بكل شيء يتعلق بالمنتج أو الخدمة التي يريد من امتيازات و سلبيات أيضاً، على عكس بعض التجار الذين يركزون على إيجابيات المنتجات و يحاولون إخفاء السلبيات على الزبائن، بهذه العميلة نعم سوف يبيع مرة واحدة لكل الزبون لن يعود مرة أخرى لأنه سيكتشف السلبيات التي أخفاها عنه البائع، وهذه تعتبر خسارة بالنسبة للتجار الذين يمتلكون مهارات البيع بحيث أنهم يركزون جيداً على إحساس الزبون بالمصداقية لإعطائه ثقة و بالتالي سيعود و يشتري من المتجر مرات عديدة انطلاقاً من أول مرة اشترى فيها.
دراسة السوق: دراسة السوق من الأشياء التي يكتسبها التاجر مع مرور الوقت في التجارة بحيث أن السوق يتطلب وقت كافي للدراسة و يركزون فيه على متطلبات السوق يعني المنتوجات المطلوبة في السوق و هذا لا يمكن أن تعرفه خلال يوم أو أسبوع بل مع اكتساب خبرة كافية لمعرفة ما هو المنتج الذي سيكون عليه اقبال كبير و بالتالي تحقيق ربح جيد منه، دراسة السوق جزء أساسي من مهارات البيع و هي نقطة الاختلاف بين كل الشركات، بحيث أن كل شركة و خطتها المعين لدراسة السوق، لهذا لا يمكن أن تربح شركتان نفس الربح الشهري و لو يبيعون نفس المنتج لأن دراسة السوق تنتج عنها طريقة التسويق و هنا يكمن الاختلاف بين الشركات أو حتى الأفراد.
الابتسامة و حسن المظهر: يعتبر حسن المظهر من الأمور التي يجب أن يهتم بها البائع جيداً بحيث أن المظهر الجميل و الابتسامة تعطي ثقة لزّبون ليشتري من المتجر و هو سعيد على عكس إن ذهب إلى أحد المتاجر و وجد التاجر غير مهتم بنفسه أو مظهره هذا سيأثر سلباً على نفسية الزبون و لن يقوم بقرار الشراء منه، ببساطة التأثير على نفسية الزبائن من خلال حسن المظهر و الابتسامة المستمرة تعطي ثقة إيجابية لأخد قرار الشراء.
فهم احتياجات العميل: القاعدة التي يعمل بها البائع الذي يتوفر على مهارات البيع هي فهم احتياجات العميل جيداً ليستطيع تقديم المنتج المناسب له، كما قلت لكم في التواصل بإيجابية ينطبق أيضاً على فهم احتياجات العميل، الزبون يذهب إلى متجر ليشتري شيء معين يسد احتياجاته و لن يشتري أي شيء عشوائياً، لهذا فهم احتياجات العميل هي الخطوة الأولى التي تساعد البائع لتقديم المنتج الحل لسد احتياجات العميل و بالتالي سيقنعه بالشراء.
نصائح في مهارات البيع
- النصيحة الأولى: يجب الحذر من كثرة الكلام خارج موضوع احتياجات العملاء أو الثرثرة من دون معنى مع الزبون مما يتسبب في عدم التركيز و إحساسه بأنك ليس هو الشخص المناسب الذي يريده أن يساعده لسد فجوته بالشكل رائع و بالتالي سيقول لك عبارة "سوف أعود لاحقاً" أو غيرها من الأعذار ليغادر المتجر.
- النصيحة الثانية: تقديم جميع التفاصيل المتعلقة بالمنتج للزبون بشكل مختصر و جميل و مع نبرة صوت خفيفة ذلك سيحسسه بأنه في المكان الصحيح و عند الشخص المناسب الذي سيساعده لسد احتياجاته التي ذهب للتسوق من أجلها.
- النصيحة الثالثة: لا تحكم على الزبون من مظهره الخارجي بحيث أنه يمكن أن يكون يريد شراء منتج معين لشخص أخر و ليس لنفسه، حسن المظهر مهم للبائع أكثر و ليس للزبون، لهذا يجب أن تتعامل بشكل لائق مع جميع الأشخاص و الأجناس و أنت كبائع لأن المظاهر تكون خادعة أحياناً و لا يجب أخدها بعين الاعتبار كما يفعل الكثير من التجار الذين لا يعلمون شيء عن مهارات البيع.
ملاحظة
إن مهارات البيع في تتطور دائم و مستمر إذا كنت تبيع بشكل جيد الآن و كل الأمور على ما يرام فهذا لا يعني أنك ستبقى على ذلك النحو إلى الأبد بل يجب عليك مواكبة التطورات و طرق البيع الحديثة و اكتشاف أمور جديدة لتتمكن من الاستمرار بشكل مناسب في الوقت الحالي، لأننا أصبحنا نرى تقدم هائل في تطورات استراتيجيات التجارة في السنوات الأخيرة، لهدا يجب أن تكون دائماً على معرفة بالجديد.

تعليقات
إرسال تعليق