Cookisconsent Ezoic ==> تعريف التسويق بالمحتوى للمبتدئين | Content marketing

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف التسويق بالمحتوى للمبتدئين | Content marketing

تعريف التسويق بالمحتوى للمبتدئين


نستطيع تعريف مصطلح التسويق بالمحتوى بأنه استراتيجية أو نشاط تسويقي بطريقة مميزة ومختلفة على الانترنت ، ويعتمد هذا النوع من التسويق
بالمحتوى المرئي والمسموع والمكتوب في نفس الوقت والذي يتم من خلاله الترويج للخدمات أو المنتجات بطريقة ذكية ومختلفة تمامًا عن باقي الطرق التسويقية التقليدية المعروفة، ولها الكثير من الأشكال والأنواع المختلفة، ويعتمد التسويق بالمحتوى على الأهداف التسويقية المحددة مسبقاً واستراتيجيات طويلة المدى في الأغلب، والتي عن طريقها يمكن للمسوق الوصول إلى العديد من العملاء الجدد والاحتفاظ بهم والإستفادة منهم من خلال استراتيجية الحملات التسويقية بالمحتوى التي يعمل بها المسوق.

 

ما هو التسويق بالمحتوى


 

أهمية التسويق بالمحتوى


يعتبر التسويق بالمحتوى نوع جديد في التسويق الإلكتروني والرقمي بشكل عام، وأصبحة العديد من الشركات تتعامل بهذا النوع من التسويق بشكل كبير، بحيث أن التسويق بالمحتوى يعود عليهم بنتائج أفضل بكثير من الطرق التسويقية التقليدية التي أصبحة لا تأتي بمتطلبات المسوق ونسبة نتائجها قليلة مقارنة مع التسويق بالمحتوى، ويمكن إن نعتبر أهمية التسويق بالمحتوى تتجلى في مساعدة الزابون في أخد قرار الشراء بشكل مباشر، نستطيع أن نشير إلى أهمية التسويق بالمحتوى في بعض النقاط وهي كالآتي :
                                                 

  • جذب واكتساب عملاء جدد وتطوير العلاقات
  • مساعدة الزابون في أخد قرار شراء المنتج أو الخدمة
  • أقل كلفة وفعال مقارنة مع باقي الطرق التسويقية
  • مساعدة الزائر في البقاء لأطول مدة ممكنة في الموقع وبالتالي كسب عدد زوار كبير
  • إعطاء الثقة للمستخدم من خلال جودة المحتوى المقدم
  • الرفع من قيمة العلامة التجارية عن طريق شرح مفصل لها لكسب العملاء
  • تعزيز مكان خاص في السوق وبالتالي تحقيق نسبة ربح أكبر 
 
 

أنواع التسويق بالمحتوى


يوجد العديد من أنواع التسويق بالمحتوى بأشكال كثيرة ومختلفة، ولا يختصر فقط على التسويق من خلال المحتوى المكتوب أو المرئي، سنذكر الأن أهم وأبرز أنواع التسويق بالمحتوى، وهي كالتالي :
                                            
  • كتابة تدوينة : التدوين من أحد أنواع التسويق بالمحتوى الفعال، بحيث أن كل ما يقوم به المسوق لعرض المنتج أو الخدمة للبيع عبر التدوينات هو كتابة تدوينة جميلة ومتناسقة مع نوع المنتج أو الخدمة المروضة، ويصف كل ما يتعلق بالخدمة بشكل مفصل ومفهوم جداً لتحويل الزوار إلى زبناء، ولا ننسى أهمية محركات البحث التي تفضل الدوينات المكتوبة بشكل جيد وحسب شروط السيو للحصول على الزيارات للتدوينة مجاناً.
 
  • فيديو : يستعمل الكثير من الأشخاص التسويق بالفيديو لأنه ذات تأثير كبير في زيادة نسبة المبيعات، بحيث أنهم ينشرون الفيديو الخاص بالخدمة أو المنتج في العديد من منصات التواصل الإجتماعي باختلافها، وهذا يساعدهم في الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص وبالتالي يحصلون على ربح جيد.
 
  • تقارير الإنفوكرافيك : تتشكل في بيانات ومعلومات بشكل مرئي ومنظم، على شكل إحصائيات مقدمة بدقة عالية لجذب البصر إليها، وقد تكون مرفوقة بروسومات تحليلية أو صور.
 
  • الكتب الرقمية : هذا النوع يتمتع بقيمة عالية في السوق، بحيث أن الكثير من الشركات تقدم الحلول للمشاكل والتساؤلات التي قد تواجه المستخدمين بشكل منظم وتمنحهم ثقة أكبر، وقد يكون خيار تحميل هذه الكتب مجاناً أو من خلال الإشتراك بالبريد الإلكتروني فقط.
 
  • البحث والدراسة : البحث والدراسة يعطي ثقة عالية للمسوق بحيث أنه يقدم إحصائيات موثوقة ومضبوطة للعملاء وبالتالي سد احتياجاتهم بالشكل السليم وفي الوقت المناسب، هذا الأمر يحتاج إلى بعض البحوث والدراسات المسبقة حتى يستطيع المسوق العثور على كل المعلومات من المصادر الصحيحة.
 
  • بعض الأنواع الأخرى : تتشكل في إجراء لقائات مع بعض المؤثرين والخبراء في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي على شكل بودكاست، وقد تكون دراسة الحالة أو استطلاعات الرأي للعامة أو استخدام المحتوى المنشور في الشبكات الإجتماعية إلى غيرها من أنواع التسويق بالمحتوى
 

سر نجاح التسويق بالمحتوى


توجد العديد من العوامل التي تساهم في نجاح التسويق بالمحتوى، يجب التركيز بشكل كبير على تقديم كل ما يتضمن فائدة للمستخدمين في البداية، بحيث يجب الإبتعاد وتجنب الترويج للخدمات أو المنتجات بشكل مباشر للزوار، كما يتشكل عامل نشر المحتوى بشكل مستمر من أهم أسباب نجاح التسويق بالمحتوى بطريقة مباشرة، وكل ما يمكنك تقديمة كمحتوى يجب أن يكون ذو قيمة مضافة للمستخدمين ويُجيب على أغلب تساؤلاتهم بشكل مناسب، وبهذه الطريقة قد تكسب عملاء جدد يثيقون بخدماتك أو منتجاتك ويتواصلون معك باستمرار، ومن المهم أيضاً مشاركة المحتوى الخاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي كما يجب أن يكون المحتوى مفهوم وبسيط للإستفادة من مختلف الفئات العمرية، وبهذا قد تكون وصلت إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين بجميع تفاصيل التسويق بالمحتوى. 


ملاحظة


في حالة كنت تريد الإنطلاق في التسويق بالمحتوى، من الضروري على المبتدئين أخد وقت كافي لدراسة المجال جيداً وفهم كيفية العمل بالتجارب المتعددة حتى يتمكنون من فهم ميكانيكية العمل في المجال بالطريقة الصحيحة، وهنا في هذه النقطة يجب أن يكون كل التركيز  على الطريقة التي تعمل بها في التسويق بالمحتوى حتى تستفيد منها فعلياً، وتجنب العمل بالعديد من الطرق التي لن تتركك مركز بالشكل المطلوب، وفي الأخير يجب أن تعطي انطباع جيد خاص للعملاء مع فن التعامل معهم حتى تستطيع الحصول على أكبر عدد من التعاملات.


 

تعليقات

التنقل السريع