Cookisconsent Ezoic ==> تعريف ما هو التسويق الإلكتروني للمبتدئين : مميزات - عيوب

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف ما هو التسويق الإلكتروني للمبتدئين : مميزات - عيوب

ما هو التسويق الإلكتروني للمبتدئين


يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم الأنواع في التسويق الذي يتم استخدامه لبيع خدمة أو منتج معين عبر الأنترنت، مما يعني أن المسوقين يعرضون الخدمات أو المنتجات للبيع عن طريق مختلف الطرق التسويقية عبر شبكة الأنترنت، ويعتمد هذا النوع من التسويق على التكنولوجيا بشكل كامل كوسيلة تسويقية لبيع المنتجات للوصول إلى أكثر عدد من الجمهور المستهدف لكسب أكبر عدد من المبيعات، ويتشكل هذا النوع في الإعتماد على الحملات الإشهارية التي يقومون بها المسوقين، وكل هذا حسب طلب العملاء ودراسة الخصص في السوق.

 

ما هو التسويق الإلكتروني عبر الانترنت

 


مميزات التسويق الإلكتروني 


أصبح العالم اليوم يتوجه بشكل كبير إلى التسويق الإلكتروني لبيع الخدمات أو المنتجات حسب المميزات التي يتوفر عليها في زيادة نسبة المبيعات والعملاء، ومن أهم مميزات التسويق الإلكتروني كالتالي :


  • الوصول إلى أكبر عدد من العملاء بشكل سريع، ومن دون الحاجة إلى استعمال الطرق التقليدية في التسويق التي أصبحت لا تأتي بثمارها كالسابق.
  • سهولة العمل مقارنة بالطرق التقليدية العادية، بحيث أنه يستطيع كل مسوق الترويج لمنتجاته في حملة إعلانية ويستهدف جمهور معين حسب إمكانيته وفي أي مكان أو وقت.
  • لا يحتاج رأس مال كبير للبدأ في التسويق الإلكتروني، لهذا تقدم هذا النوع في التسويق بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة، بحيث أن جميع المسويقين سواء أفراد أو شركات أصبحو يعتمدون على  التسويق الإلكتروني بشكل أساسي لتسويق المنتجات أو الخدمات.
  • سهولة العمل بالتسويق الإلكتروني، إذ من الممكن لجميع الفئات العمرية استخدامه بسهولة.
  • تقليص المسافات وسهولة التعامل في جميع أنحاء العالم، وهذا من أهم المميزات التي تُحسب للتسويق الإلكتروني والتي ساهمت بشكل كبير في استفادة جميع المسوقين.
  • سهولة تحديد الفئة المستهدفة التي تريد الترويج للمنتح أو الخدمة لها بشكل بسيط، من نوع الجنس أو الدولة أو العمر، وهذا يساعد في رفع نسبة المبيعات بشكل مباشر وبالتالي ربح أكبر.
  • سهولة التواصل مع العملاء، وهذا عن طريق إرسال أخر المستجدات التي تتعلق بالمنتج أو الخدمة التي تقدم، وتستطيع التفاعل معهم والرد على أسئلتهم بشكل جيد وفي الوقت المناسب.
  • الحصول على جميع تفاصيل الحملة الإعانية للمنتج أو الخدمة بشكل دقيق للغاية، وهذا يساعد في التعرف على احتياجات العملاء بشكل أفضل ومعرفة الخصص في السوق، والتي يمكنك الإعتماد عليها في تطوير الحملات الإعلانية المقبلة للحصول على عدد طلبات أكثر. 
 
 

عيوب التسويق الإلكتروني 


كما يوجد مميزات التسويق الإلكتروني توجد عيوبه أيضاً، وعلى الرغم من أن المميزات أكثر من العيوب سوف نشير في بعض النقاط التالية العيوب التي يمكن أن تسبب عراقيل للمسوقين الذين ينشطون في هذا المجال، وهذه النقاط هي كالتالي :

  • الإمكانية في التجسس على الحسابات الإلكترونية الخاصة بالشركة أو الزبناء، ويمكن تجنب هذا الأمر باستخدام نظام حماية قوي ومجرب لتجنب الهجمات من المخترقين في الوصول إلى المعلومات الحساسة وإلحاق الضرر بها.
  • عدم استخدام بعض العملاء الطرق الصحيحة في الدفع والشحن بشكل آمن.
  • عدم القدرة على معرفة جودة الخدمة أو المنتج بشكل مباشر، ويحدث هذا في حالة توجه العميل إلى أحد المتاجر المقلدة والغير الأصلية، وتستطيع تجنب هذا الأمر من خلال التأكد من موثوقية الموقع الذي تستعمل.
  • عدم استخدام الكثير من المتاجر الإلكترونية تقنية الدفع عند الإستلام، وهذا يسبب في فقدان ثقة العملاء نسبياً بالمتجر أو الموقع.
 
 

أسباب نجاح التسويق الإلكتروني 


تستطيع من خلال التسويق الإلكتروني أن تحقق نجاح باهر في بيع خدمة أو منتج معين باتباع هذه العوامل التالية التي تساعد في ذلك، وهي كالآتي :

  • تحديد الفئة العمرية المناسبة للمنتج أو الخدمة بشكل مضبوط، ويسهل هذا الأمر عند الاعتماد على استخدام مواقع البحث ومختلف منصات التواصل الإجتماعي المهيمنة في السوق.
  •  استخدام طرق مطورة في التسويق لجذب انتباه العملاء، بحيث أن جذب انتباه العملاء هو العامل الأساسي لنجاح التسويق الإلكتروني بشكل سريع.
  • التأكد جيداً من جودة الخدمة أو المنتج المعروض بالمتجر الإلكتروني أو الموقع لضمان سد حاجة العملاء بالشكل المطلوب والسليم، وهذا يساهم في كسب الثقة وبالتالي انتشار أوسع. 
 
 

ملاحظة 


يوجد العديد من المسوقين الذين يطلقون حملات ترويجية في أحد المنصات المعينة ولا تأتي بثمارها كما كانو ينتظرون منها، والسبب وراء هذا هو أنهم يستخدمون التسويق بمحتوى غير مطابق مع الخدمة أو المنتج المعروض في الحملة الترويجية، لهذا يصعب على العملاء اتخاد قرار الشراء لأنهم بكل بساطة لم يصفون المنتج أو الخدمة في المحتوى الترويجي بشكل جيد لمساعدة العملاء لمعرفة جميع التفاصيل الدقيقة، ولهذا يجب اختيار المحتوى الترويجة بعناية ويجب أن يكون مطابق إو مشابه نسبياً للمنتج أو الخدمة المعروضة ويصف جميع ما يمكن وصفه لمساعدة العملاء في أخد قرار الطلب.

 
 
 
بالفيديو أفضل أداة مجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني : 
 

تعليقات

التنقل السريع