ما هو السيو وماهي فائدته وكيف يعمل
نستطيع تعريف السيو على أنه اختصار ل Search Engine Optimization، ويتشكل في بعض التقنيات المحددة التي تسمح للمواقع الإلكترونية أو صفحات الويب من الظهور في النتائج الأولى فى محركات البحث مثل "جوجل" أو أي محرك بحث أخر مثل "بنج"، والهدف الرئيسي من السيو هو تصدر نتائج البحث باستخدام شروط ومعايير السيو المناسبة في كتابة المقالات مع اختيار أفضل الكلمات المفتاحية Keywords المناسبة التي تسهل الأمر، وتتجلى أهمية هذه الكلمات في تقريب مضمون الموضوع إلى محرك البحث ليتعرف عليه بشكل جيد ويقترحه للأشخاص الذين يبحثون في نفس المجال الذي يتحدث عنه، وعند التحدث عن تهيئة السيو فإننا نشير إلى محرك بحث جوجل كرقم واحد بشكل مباشر لأنه الأكثر أهمية في السوق بحيث أنه يمتلك أكبر نسبة بحث في العالم.
أقسام تقنيات السيو
في هذه المرحلة نستطيع تقسيم تقنيات السيو إلى قسمين أساسيين، وهما :
قسم White-hat-SEO : تعتبر هذه التقنية الأكثر أمان في الإستخدام وتأتي بنتائج جيدة في مدة طويلة الأمد، وهي الموصى باتباعها في قوانين أساسيات محركات البحث من أجل الحصول على نتائج متقدمة للمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى تحسين الصفحات والمحتوى بشكل خاص.
قسم Black-hat-SEO : تعتبر هذه التقنية من أخطر أقسام السيو على المستخدمين، بحيث أنها قد تسبب في غلق الموقع الإلكتروني بشكل نهائي، لأنها بكل بساطة تخالف قوانين محركات البحث وتحاول التحايل بمختلف الطرق للظهور في النتائج الأولى بشكل غير أخلاقي ولا يتناسب مع الشروط الأساسية.
أساسيات تحسين السيو
تتشكل أساسيات تحسين السيو للظهور في النتائج المتقدمة في محركات البحث، فيما يلي :
- العنوان الرئيسي للمواضيع يحتوى كلمات مفتاحية ويكون جذاب
- استخدام الكلمات المفتاحية المحددة في رابط المقال الأصلي
- كتابة وصف رائع للصفحة لا يتجاوز ال 150 كلمة
- السماح بزحف محركات البحث لأرشفة مقالات الموقع بشكل سريع
علاقة السيو بالظهور في محركات البحث
في حالة كان موقع الويب يحترم أساسيات السيو بالشكل المطلوب، تقوم محركات البحث بإرسال عناكب الفهرسة الخاصة بها بشكل سريع بهدف فحص الموقع وتقييم المحتوى وتحديد الموضع المناسب له في نتائج محرك البحث بشكل تلقائي، وبحسب هذه المعطيات قد يظهر الموقع في النتائج الأولى في البحث، وفي هذه النقطة من الضروري مراقبة ودراسة المواقع المنافسة التي تندرج في نفس المجال بهدف معرفة نقاط قوتها وضعفها للإستفادة والتمييز منها لتتمكن من تحسين ترتيب ظهور الموقع في النتائج الأولى بدلاً من المراتب الأخيرة، ومن خلال هذه النقاط يتبين لنا علاقة السيو بالظهور في محركات البحث، فكلما كان الموقع يحترم أساسيات السيو سيمكنه ذلك من الظهور في أفضل النتائج والحصول على أحسن ترتيب.
ما هي أنواع السيو
يوجد ثلاث أنواع رئيسية في السيو، وهي :
On-Page-SEO : نستطيع تعريف هذا النوع على أنه هو الأساسي الذي يتحكم في كل النشاطات داخل الموقع الإلكتروني ليضهر في أفضل النتائج في محركات البحث، من سرعة تحميل الموقع، وسهولة الإنتقال عبر الروابط الداخلية، وتجاوب الموقع مع الهواتف الذكية، والمحتوى الحصري المقدم، والكلمات المفتاحية المناسبة للمواضيع، وتجاوب كل مكونات الموقع.
Off-Page-SEO : يُعرف هذا النوع بالسيو الخارجي للموقع، مما يعني كل التحسينات الخارجية للموقع، من ربطه بمختلف مواقع التواصل الإجتماعي، وإضافة صفحات الموقع إلى أدوات مشرفي المواقع، وإنشاء خريطة خاصة به لتقديمها لمحركات البحث.
فوائد السيو المتعددة
الفائدة الرئيسية للسيو في المواقع الإلكترونية أو الشركات أو الأنشطة التجارية هي زيادة نسبة الزيارات بشكل مجاني، والتي نطلق عليها إسم مصطلح Free-Organic-Traffic ، بالإضافة إلى وجود الكثير من الخيارات الأخرى للإستفادة من مختلف محركات البحث عبر التسويق بالحملات الإعلانية المدفوعة من العديد من المنصات الترويجية، عن طريق تجهيز الموقع للظهور في محركات البحث، والمنافسة على الكلمات المفتاحية التي لها نسبة بحث عالية شهرياً للحصول على أكبر عدد من الزوار والنقرات بطريقة شرعية، وبالتالي زيادة تحقيق الربح.
ملاحظة
بالنسبة للمبتدئين في العمل بالسيو يجب أن يتذكرو دائماً أنهم يحتاجون وقت طويل شيئاً ما حتي يتمكنون من تحسين ترتيب موقعهم في محركات البحث، في البداية من الضروري كتابة الكثير من المواضيع في الموقع بمُراعات أساسيات السيو الثلاث حتى تتمكن عناكب محركات البحث من التعرف على محتوى الموقع وتمييزه، وبالنسبة لمن يريد العمل بالسيو والمساعدة ببعض الحملات الإعلانية المدفوعة، هذا يساعد كثيرا محراكات البحث في التعرف على المحتوى وبالتالي ظهور أسرع.

تعليقات
إرسال تعليق